الجمعة، 27 ديسمبر 2019

المراجع الأساسية في علم المخطوط العربي


المراجع الأساسية في علم المخطوط العربي


هذه أهم المراجع حول علم المخطوط العربي، معظمها متاح للتحميل بصيغة (pdf) وسأضع روابط التحميل للمتاح منها، ولأن الكتاب المصور لا يغني عن الكتاب نفسه إلا عند الضرورة، وقد اقترب معرض القاهرة للكتاب؛ فستكون فرصة حسنة لتحصيلها مع اجتماع دور النشر في صعيد واحد.
وأعني بالمراجع الأساسية التي لا غنى عنها للمبتدئ في هذا العلم، ولا يصح له تجاوزها، وإلا فهذا العلم الحديث نسبيا في اتساع مستمر، وهناك دراسات كثيرة تنشر باستمرار عربية وغير عربية، وعلى الجهة الأخرى هناك مصادر قديمة ناقشت تاريخ التدوين وصناعة الكتاب وأدبيات النساخة، وهي بمثابة تاريخ هذا العلم، ككتب مصطلح الحديث أو آداب طالب العلم وغير فذلك، فتلك المصادر القديمة أو الدراسات الحديثة لم أتعرض لها، وربما يكون لها حديث آخر إن شاء الله تعالى. 

1.   المخطوط العربي، للدكتور عبدالستار الحلوجي، منشور في الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 2002 .

الكتاب رسالة دكتوراه الدكتور الحلوجي وطبعته الأولى صدرت في عام 1967م. ويمكن أن نوجز وصف محتواه بأنه تأريخ للمخطوط العربي. (وقد درسته على مؤلفه حفظه الله عام 2006 في دبلوم علم المخطوطات وتحقيق النصوص)
رابط التحميل (ط مكتبة مصباح الطبعة2 - 1409هـ / 1989م):



2.   الكتاب العربي المخطوط وعلم المخطوطات، الدكتور أيمن فؤاد سيد، منشور في الدار المصرية اللبنانية، القاهرة 1997.

الكتاب في مجلدين، يناقش فيه المؤلف جميع حقول علم المخطوط العربي تقريبا، مع إكثار حسن في إيراد أمثلة لكل بند يذكره المؤلف. (وقد درسته على مؤلفه حفظه الله عام 2006 في دبلوم علم المخطوطات وتحقيق النصوص)

روابط التحميل

الجزء الأول




الجزء الثاني



3.   المدخل إلى علم الكتاب المخطوط بالحرف العربي، فرنسواه ديروش، ترجمة الدكتور أيمن فؤاد سيد، منشورات مؤسسة الفرقان الاسلامي، لندن 1426هـ / 2005م.


الكتاب ساهم فيه عدد كبير من الباحثين المتميزين، ذكر ديروش أسماءهم في مقدمته. وقد ناقش الكتاب أغلب مسائل صناعة الكتاب العربي المخطوط وتقاليد النساخة. وله كشافات دقيقة جدا تعظم الفائدة منه، وبآخره معجم مصطلحات عربي-فرنسي-إنجليزي.
رابط التحميل (بطبعتيه العربية والإنجليزية، وأصل الكتاب فرنسي):




4.   تقاليد المخطوط العربي : معجم المصطلحات وببليوجرافية، لآدم جاسك، ترجمة محمود زكي (قسم الببليوجرافية)، ود. مراد تدغوت (قسم المصطلحات)، نشرا في معهد المخطوطات العربية بالقاهرة، الببليوجرافية 2008، والمصطلحات 2010.


والكتاب بشقيه مهم للباحث في هذا العلم، فقسم المصطلحات فائدته ظاهرة لكن له أشباه سابقه، وقسم الببليوجرافية مهم جدا لأنه يرصد جميع البحوث والكتابات في كل بند أو حقل من الحقول المندرجة تحت علم المخطوطات بشتى اللغات، بحيث يأتي تحت بند "قيد الفراغ أو حرد المتن" فيذكر جميع الكتابات التي ناقشت تلك المسألة فيما وقف عليه المؤلف، فهو يفتح الباب للباحث لمعرفة الدراسات السابقة بلغاتها المختلفة، ويفتح له الباب أيضا لأفكار بحثية جديدة.


روابط التحميل
قسم معجم المصطلحات
قسم الببليوجرافية


5.   المرجع في علم المخطوطات، لآدم جاسك، ترجمة د. مراد تدغوت، منشور في معهد المخطوطات العربية بالقاهرة في عام 1437 – 2016.


الكتاب له أهمية كبيرة جدا للباحث الذي لم تتوفر له الخبرة الكافية بمطالعة المخطوطات، أو الممارسة العملية لفهرسة المخطوطات؛ لأنه معجم مصطلحات مصور لكثير من الظاهر التي ترد في المخطوطات العربية، ورتبت المصطلحات ترتيبا هجائيا، وبآخره ملاحق للاختصارات العامة؛ وأشكال الحروف العربية في النصوص المملوكية والعثمانية؛ ودليل ببليوجرافي؛ والملحق الأخير وصف المخطوط (ويقصد به الحقول الأساسية عند وصف المخطوط)، ثم معجم مصطلحات إنجليزي- عربي


وكتب أستاذنا د. خالد فهمي مقالة تعريفية ونقدية له نشرت في مجلة معهد المخطوطات.

والكتاب ليس له رابط تحميل فيما أعلم، لكن يمكن شراءه من مقر معهد المخطوطات بالمهندسين، أو انتظار المعرض يكون للمعهد جناح لبيع منشوراته.

هذه هي المراجع الأساسية المكتوبة بالعربية، التي تفتح الباب للباحث في هذا العلم، ثم هناك دراسات أخرى للمستزيد في هذا العلم، منها كتاب علم الاكتناه العربي الإسلامي، لأستاذنا الدكتور قاسم السامرائي.

وهو كتاب جليل يحمل فكر وتجربة عالم نحرير في هذا العلم، وعلم الاكتناه يشمل في أحد شقيه "علم المخطوطات" وفي الشق الآخر "علم الباليوجرافي".


رابط تحمله

ومنها كتابات كثيرة للدكتور مصطفى طوبي (المغرب)، ود. أحمد شوقي بنبين (المغرب)، مثل:

مدخل إلى علم المخطوطات، لجاك لومير، ترجمة د. مصطفى طوبي، من مطبوعات الخزانة الحسنية 2006.

وأهمية هذا الكتاب أنه مدخل بما تحمله الكلمة من معنى، ونص على ذلك مؤلفه أنه كالمدخل لمن يجهلون هذا العلم، ومما يميزه أيضًا أنه بنى دراسته على عدد كبير من النماذج التي عاينها بنفسه، وهو وإن كان يتعلق بالتراث الغربي لكنه مدخل جيد لدارس هذا العلم للتشابه في صناعة الكتاب بين الثقافات المختلفة مع اعتبار خصوصية الكتاب العربي وما لحق به كنوعية خوارج النصوص التي لا توجد في ثقافة أخرى كالسماعات والإجازات وسائر التعليقات المندرجة تحت خوارج النصوص.
رابط تحميله

وهناك أيضا بحوث مفردة في الدوريات العلمية، ربما أهمها مجلة معهد المخطوطات العربية، ومعظم أعدادها متاح للتحميل، ومجلة المخطوطات الإسلامية الصادر في بريل


وقد جميع معهد المخطوطات العربية مقالات منتقاة مما نشر في مدلته العلمية ونشرت في كتاب بعنوان "علم المخطوط العربي بحوث ودراسات"، نشر في الوعي الإسلامي 2015.



ويمكن مراجعة هذا الرابط (http://wadod.net/bookshelf/category/4) المعنون بـ "عدة المحقق" على مركز ودود، ففيه الكثير من كتب هذا الفن.

وهذا ليس كل شيء لكن من المعلوم أن المصادر تُسلم لبعضها، فبعد الاطلاع على ما ذُكر سيجد الباحث مصادر يكثر الاستشهاد بها في مسألة معينة، وإحالات على مصادر أخرى، وبهذا يتمكن كل باحث من وضع قائمة مصادر خاصة باهتماماته البحثية.

والحمد لله تعالى أولاً وآخرًا، وصلى الله على سيدنا محمد وآله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا

هناك 6 تعليقات: