الثلاثاء، 27 يناير 2015

نموذج من استخدام الشفرات السرية في الأندلس والمغرب العربي



في القرن السابع الهجري بدأت المصادر العربية تتناقل طريقة سرية في كتابة الأرقام بحيث لا يفهمها إلا فئات محدودة من آحاد العلماء، اشتهرت فيما بعد باسم "القلم الفاسي"، نسبة إلى مدينة فاس المعروف، ونسبت إليها لكثرة استخدامها بين علماء فاس.
والقلم الفاسي طريقة مبتكرة تعتمد على وضع رموز خاصة للأرقام الآحاد والعشرات والمئات وآحاد الآلاف وما فوقها، إلى ما لا نهاية له، وهذه الطريقة في الأساس اخترعها العلماء في بلاد المغرب الأقصى بقصد التعمية والإلغاز، والتعمية عُرفت في التراث الإسلامي والمقصود بها "تحويل نص واضح إلى نص غير مفهوم باستعمال طريقة محددة، يستطيع من يعرفها أن يعود ويفهم النص"..
واستخدم الفاسيون تلك الطريقة - في المقام الأول - في تقييد التركات، بغرض منع التلاعب والتزوير فيها.



هذه نماذج من مقال للأستاذ محمد الفاسي بمجلة مجمع اللغة العربية المصري بعنوان « حساب القلم الفاسي » وهي صورة من وثيقة تقسيم تركة كُتبت بالقلم الفاسي.
ولئن كان القلم الفاسي قد اشتهر وارتبط بتقييد التركات وما يخشى وقوع التزوير فيه، فإن استخدامه لم يكن مقتصرًا على تلك الوثائق، بل استخدمه العلماء والنُّسَّاخ في تأريخ المخطوطات، ومثال لذلك كتاب « طبقات الأطباء » لابن جُلجُل (ت بعد 377هـ) الذي نشره الأستاذ فؤاد سيد كانت نُسْخته مؤرَّخة بحساب القلم الفاسي، وقد استعان بالعلامة حسن حسني عبد الوهّاب (ت 1388هـ/1968م) لحلِّ تعميتها.
أيضا من المخطوطات المؤرّخة به:
- نسخة كتاب الشفا للقاضي عياض المحفوظة بخزانة القرويين برقم (1865)، فقد أُرِّخت بحساب القلم الفاسي في سنة (1144هـ).
- نسخة فيها المجلدة الثانية من « كتاب الأفعال » لمؤلِّف غير معروف برقم (1242) في الخزانة نفسها، وهي مؤرخة سنة (449هـ)، وعليها تحبيسُ السلطان سيدي محمد بن عبد الله العلوي في سنة (1175هـ)، وقد كتب تاريخ التحبيس بالقلم الفاسي.
ولم يتوقفْ استخدام القلم الفاسي عند ذلك، بل ربما استُخدم في تعمية الرسائل السرية على المستوى الدبلوماسي والعسكري (في بلاد المغرب)، وقد رجح الدكتور عبد الهادي التازي أن يكون هذا الاستخدام قد بدأ في (رجب1322هـ = سبتمبر 1904م) أو قبل ذلك، ثم أعيد استخدامه في ذلك التاريخ [ « تقديم مخطوطة مغربية حول المراسلات بواسطة الأرقام العربية »،  مقال بمجلة مجمع اللغة العربية المصري (51 /196)].

أما استخدام القلم الفاسي للمرة الأولى فيمكن الجزم بأن ذلك كان قبل عام (669هـ) وهي سنة وفاة الصوفيالمعروف أبي محمد عبد الحق بن إبراهيم بن محمد بن نصر الأندلسي، الشهير بابن سَبْعِين، فقد ذكر المقري في ترجمته لهذا الأخير نقلا عن الشريف الغرناطي - أن ابن سَبْعِين « كان يكتب عن نفسه:
يعني الدارة التي هي كالصفر، وهي في بعض طُرق المغاربة في حسابهم سبعون؛ وشُهِر لذلك بابن دارةَ - ضَمّن فيه البيت المشهور:
... ... ... ... ...       محا السيف ما قال ابنُ دارَةَ أجمعا» اهـ([1])
والظاهر أن ابن سَبْعِين كان يعجبه التفنن في ذكر اسمه ونسبه، فقد ذكر في آخر كتابه «الإحاطة» ما نصّه: «هذا تقييد قيل فيه الحق، وظهر فيه الحق، وأملاه عبد الحق، وبالضرورة أن الفرع محمولٌ على الشجرة، وبالاتفاق قامت شُهرة الواضع من ضرب سبعة في عشرة»، و(7×10)، إشارة إلى شهرنه بابن سَبْعِين.
وقد نقل د. قاسم السامرائي عن بعض المستشرقين أن الأرقام الفاسية استخدمت في الأندلس في القرنين السادس والسابع للهجرة، فإن صحَّ ذلك فيكون القرن السادس أقدم تاريخ لاستخدام الحساب الفاسي.

وإن كان القلم الفاسي لم يكن يستخدمه - يوم كان يُستخدم - إلا القضاة والعدول، فمع مرور الوقت وقلة مستخدميه لم يَعد يعرفه أحدٌ، إلا الواحد بعد الواحد من أهل العلم، يقول الأستاذ محمد الفاسي: « هذا، وإن القلم الفاسي لم يبقَ أحدٌ يعرفه من عدول فاس وقضاتها، وفي الماضي كان كل مَن يدلي برسم عدلي لدى أحد القضاة يبدأ هذا الأخير بالتعريف بالعدلين الموقعين عليه، وبالقاضي الذي جعل عليه علامته، ثم ينظر في أشكال القلم الفاسي ويُصدِّق على الكلِّ بما يُسمَّى «الإكمال»، أي: يجعل الوثيقة معمولا بها».
وصرَّح من قبله الشيخ أحمد سْكِيرج أن القلم الفاسي «قليل الدوران بين العدول المتقدِّمين، ولا يعرفه غالبًا إلا مَن له ممارسة وبحث واعتناء بالأمور»، وقد قال ذلك في سنة (1316هـ)، وهي السنة التي ألَّف فيها «إرشاد المتعلم والناسي في صفة أشكال القلم الفاسي».
نماذج رموز القلم الفاسي
رموز الآحاد


رموز العشرات



رموز المئات



رموز آحاد الآلاف


رموز عشرات الآلاف


رموز مئات الآلاف




رموز الكسور


رمز الصفر





(2) نفح الطيب (2/196)، والدارة في حساب القلم الفاسي ترمز إلى سبعين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق